اسمع الفيديو واقرا سنن مهجورة عن النبي في الاسفل

56638 المشاهدات٢٠١٩-٠٦-٢٦ ٠١:٢٧:١٢
الإعلانات

خانة ( سنن مهجورة )
1
سنة السلام: فالسلام من شعائر الإسلام، وتحية المسلمين فيما بينهم، وهي من حق المسلم على أخيه المسلم، فينبغي أن تشيع سنة السلام بين المسلمين مع من يعرفهم المسلم أو لا يعرفهم من الناس لما في السلام من إشاعة للمحبة بين الناس.
-------------------------------

2
سنة استعمال السواك: هذه السنة النبوية من السنن التي قلّت كثيراً في وقتنا الحاضر حتى لا تكاد ترى أحداً يحرص عليها من المسلمين برغم ما فيها من الأجر والفائدة، كما أنَّ في اتباعها اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام الذي كان يحرص عليها كسنة مؤكّدة.
-------------------------------

3
سنة صلاة الضحى: هذه السنة كذلك من السنن المهجورة التي غفل الناس عن أجرها، وفوتوا إدراك فضلها بالانشغال بالأعمال والتجارات، وقد سمّاها النبي الكريم في الحديث صلاة الأوابين، قال عليه الصلاة والسلام: (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال من الضحى).[٣]كما أقسم الله عزّ وجل في كتابه العزيز بوقت هذه الصلاة في سورة الضحى.
-------------------------------

4
سنة شرب الماء : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله: "لا يشربن أحد منكم قائمًا، فمن نسي فليستقيئ"، وهو توجيه إلى طريقة شرب الماء إذ تكون بالجلوس لا بالوقوف والقيام. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائمًا". عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أن رسول الله كان يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فيه (فمه) يسمي الله، فإذا أخره حمد الله، يفعل به ثلاث مرات"، فلا يجب شرب الماء دفعة واحدة وإنما بـ 3 دفعات اقتداءً بالنبي الكريم. عن المقداد بن المعدي بن كعب قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما ملأ آدمي وعاء شرًا من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه" وفي هذا الحديث يوجه الرسول المسلمين إلى الاقتصاد في المشرب والمأكل دون مبالغة. جاء في النسائي وتصحيح ابن حبان أن الرسول صلى الله عليه وسلم "كان إذا أكل أو شرب قال: الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجًا"، فمن واجب المسلم أن يحمد الله على نعمة الماء بعد أن يفرغ منه.
-------------------------------

5
سنة بدء لبس النعال باليمين: عن أبي هريرة قال :قال عليه السلام:”إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا خلع فليبدأ بالشمال”. 
-------------------------------

6
سنة الدعاء عند لبس ثوب جديد : عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قال :

( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ ، إِمَّا قَمِيصًا أَوْ عِمَامَةً ، ثُمَّ يَقُولُ :

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ ، أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنِعَ لَهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ )
-------------------------------

7
سنة قيام الليل ولو بعشر ايات :
قول رسول الله صلي الله عليه وسلم: من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين.
-------------------------------

8
سنة النوم على وضوء: 
قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ))
-------------------------------

9
التبسم: عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ))
-------------------------------

10
إعلام الرجل أخيه أنه يحبه: عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه ، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا أحب أحدكم أخاه ، فليُعْلِمه أنه يحبه ))

رد التثاؤب: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال: ها ، ضحك الشيطان ))
-------------------------------


قد يعجبك ايضاً

سورة الانسان رائع ! تلاوة هادئة وعذبة تريح النفس طوبى لمن حفظ الكتاب بصدره تلاوة هادئة يخشع لها القلب

تصفح المزيد!

اغلق
شاهد "يوسف" الطفل المتوحد المعجزة الذي تحدى لجنة تحكيم مسابقة مزامير داوود و أعجزهم بحفظه العجيب